القائمة الرئيسية

الصفحات

الحياة في استونيا | تعرف على الدولة الأكثر تطوراً في القارة الأوروبية

الحياة في استونيا | تعرف على الدولة الأكثر تطوراً في القارة الأوروبية
الحياة في استونيا


إذا كنت من الأشخاص المهتمين بالسياحة والمولعين بالتعرف على أنماط الحياة المختلفة حول العالم، فهل سمعت سابقاً عن دولة تقدم المواصلات بشكل مجاني لمواطنيها، وتصنف الانترنت على أنه حق من حقوق الانسان!!! فإذا كنت تفكر في أن مثل هذه الأشياء موجودة في الأحلام فقط فلا بد لك أن تتعرف على الحياة في استونيا، فهذه الدولة الأوروبية وعلى الرغم من أنها من الدول الصغيرة حيث أن مساحتها تبلغ 45227 كيلومتر مربع، وبعدد سكان يقارب المليون وأربعمائة ألف نسمة، إلا أنها اليوم تصنف على أنها الدولة الأكثر تطوراً في القارة الأوروبية، فهي تولي اهتماماً كبيراً للتكنولوجيا والذكاء الصناعي حتى باتت اليوم تعتمد في إتمام جميع شؤون الدولة والمواطنين عن طريق شبكة الانترنت.

فاذا كنت من محبي التطور والدول المتقدمة تكنولوجياً فإن نمط الحياة في استونيا سيأسرك بالتأكيد، هيا بنا ننطلق في رحلة ممتعة للتعرف على الحياة في استونيا وكل الجوانب المميزة في هذا البلد.

موقع دولة استونيا الجغرافي

تصنف دولة استونيا على أنها واحدة من دول البلطيق، إلى جانب كل من لاتفيا وليتوانيا وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من القارة الأوروبية، وتملك حدوداً مباشرة مع روسيا حيث كانت في السابق جزء من الاتحاد السوفييتي، وهو ما جعلها تتأثر بالثقافة الروسية في بعض نواحي الحياة.

يحد استونيا من الشمال فنلندا، ومن جهة الجنوب دولة لاتفيا، أما من الشرق فتحدها روسيا، ويحدها من الغرب السويد، وهذا الموقع المتميز جعل استونيا تتمتع بالمناخ القاري الرطب.

قطاع العمل في استونيا

تعتبر دولة استونيا واحدة من أكثر الدول في القارة الأوروبية التي تهتم بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وهو ما يفسر وجود العديد من الشركات الناشئة فيها خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى عدد كبير من الأشخاص الوافدين إليها، حيث ان استونيا تقوم بشكل مستمر بتقديم التسهيلات للشركات والعاملين، ومن أبرزها الإقامة الالكترونية وخدمات الايداع الالكتروني البسيط، كما ان الدولة الاستونية توفر التأشيرة الرقمية التي تمكن الأفراد من العمل عن بعد دون أي قيود وهو ما يجعل الحياة في استونيا في غاية السهولة.

التعليم في استونيا

تعد استونيا من أكثر الدول في القارة الأوروبية اهتماماً بالقطاع التعليمي، بالإضافة إلى أنها واحدة من أرخص دول القارة العجوز في التعليم، فهي توفر لمواطنيها العديد من المنحات والبرامج الدراسية، وجميع المؤسسات التعليمية في استونيا يتم التعليم فيها باللغة الاستونية، حيث يوجد عدد كبير من المدارس الحكومية والخاصة في هذا البلد الصغير والتي يتم تمويلها من الحكومة والشخصيات الاعتبارية، ومن أبرز الجامعات في استونيا جامعة تارتو والتي تصنف ضمن أفضل 500 جامعة في العالم.

قطاع المواصلات في استونيا

قطاع المواصلات في استونيا


كما ذكرنا في المقدمة، فإن استونيا تقدم لمواطنيها والمقيمين فيها نقل مجاني في المواصلات العامة ضمن العاصمة تالين، حيث تهدف استونيا إلى التقليل من نسبة الازدحام من خلال هذه الخطوة، فهي تشجع مواطنيها على عدم شراء السيارات والاعتماد بشكل كامل على وسائل النقل العامة، ولعل هذا الأمر يعتبر من أكثر الأمور التي تميز استونيا عن غيرها من الدول في قطاع المواصلات.

نمط الحياة في استونيا

الحياة في استونيا


تهدف الدولة الاستونية إلى تسهيل حياة المواطنين بشكل كبير، فهذه الدولة تعتمد على التكنولوجيا والانترنت في كل جوانب الحياة، فكما أخبرناكم سابقاً فهذه الدولة تعتبر الانترنت على أنه حق من حقوق الانسان، وهو ما ساعدها للتطور بشكل كبير حيث يمكن للمواطنين في استونيا دفع الفواتير واتمام المعاملات الحكومية بشكل الكتروني عن بعد، ولعل أكثر الأمور شهرة هي أن هذه الدولة قامت بإجراء انتخابات على الانترنت حيث يمكن للناس التصويت وهم في منازلهم دون الحاجة إلى الذهاب إلى أماكن مخصصة للاقتراع، وقد أثبتت هذه الخطوة مدى التطور الذي وصلت له استونيا.

كما ان استونيا تشدد بشكل كبير على الالتزام بالقوانين والأنظمة وتعول على وعي المواطنين وحسهم الكبير بالمسؤولية تجاه بلدهم في تطبيقها، والجدير بالذكر هنا هو أن الشعب الاستوني يعتبر من أكثر شعوب القارة الأوروبية التزاماً بالقوانين.

مميزات الحياة في استونيا

تملك الحياة في استونيا العديد من المميزات التي تجعل منها واحدة من أفضل الدول للعيش في أوروبا، لذلك دعونا نذكر لكم مجموعة من أهم هذه المميزات:

·       تتميز استونيا بأن تكاليف العيش فيها معقولة بدرجة كبيرة، حيث أنه يمكن للأفراد القاطنين في هذه الدولة تحقيق الاكتفاء الذاتي، بالإضافة إلى توفير بعض الأموال وتوفيرها.

·       يعتبر الشعب في استونيا من أكثر شعوب القارة الأوروبية ثقافة، مما يسهل على الزوار التواصل معهم، حيث يمكن لعدد كبير من المواطنين التحدث باللغة الألمانية والإنكليزية والروسية.

·       تتميز استونيا ببيئة نظيفة، فنظراً لأن الدولة الاستونية توفر لمواطنيها وسائل النقل المجانية، فهم بالتالي ليسوا مضطرين إلى شراء سيارات خاصة بهم، مما يساعد في تقليل الازدحام بشكل كبير والحفاظ على البيئة نظيفة.

·       تملك استونيا مساحات شاسعة من المساحات الخضراء مما يجعلها ضمن الدول الأوربية التي تملك نظاماً بيئياً صحياً.

السياحة في استونيا

إن التطور التكنولوجي في استونيا لا يعني أنها ليست مميزة في قطاع السياحة، حيث تعمل الدولة الاستونية بالتشجيع على السياحة، بالإضافة إلى ان استونيا تملك مجموعة كبيرة من الأماكن السياحية المميزة، ومن أبرزها:

1-حديقة سوما الوطنية

تعتبر هذه الحديقة وجهة مثالية للأشخاص الذين يبحثون عن الاستجمام والراحة في أحضان الطبيعة، فهي تشتهر بروعة المشاهد الطبيعية الساحرة، وجمال الأجواء، كما أنها تضم مجموعة من النشاطات الرائعة ومن أبرزها استئجار زورق والقيام بجولة استكشافية للأماكن الرائعة في هذه الحديقة.

2- قلعة راكفير

تم بناء هذه القلعة في القرن السادس عشر وهي تعتبر واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي في مدينة راكفير، حيث تأخذ زائريها في جولة عبر التاريخ الغابر بين مجموعة من الأثار والمقتنيات التاريخية التي لا إيجادها في مكان آخر.

3- قلعة نارفا

تعد مدينة نارفا هي الوجهة الشرقية للبلاد، وبالرغم من أنها قد تعرضت للقصف خلال الحرب العالمية الثانية، فهي حتى يومنا هذا تحوي على أشهر المناطق السياحية في استونيا، وهي قلعة نارفا الجميلة التي تسمى أيضا بقلعة هيرمان، والتي تم بناؤها في القرن الثالث عشر لتثبت إلى الان بأنها أحد أجمل الأماكن السياحية في استونيا.

وبهذا الشكل نكون قد قمنا بأخذكم برحلة رائعة للتعرف على الحياة في استونيا، فهي اليوم واحدة من أكثر الدول الأوروبية جذباً للأنظار بسبب ما وصلت له من تطور تكنولوجي وتقني جعلها تشتهر على مستوى العالم.
اقرأ أيضاً:

تعليقات

التنقل السريع